اخر الاخبار
الرئيسية » اقتصاد » نفط: سعر سلة خامات أوبك  يتراجع الثلاثاء الى  35ر64 دولارا للبرميل

نفط: سعر سلة خامات أوبك  يتراجع الثلاثاء الى  35ر64 دولارا للبرميل

 تراجع  سعر سلة خامات أوبك الى 35ر64  دولارا للبرميل  امس الثلاثاء  بعد ان كان قد ارتفع الاثنين الفارط الى عند 72 ر 64 دولارا، حسبما افادت منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) اليوم الاربعاء على موقعها الإلكتروني.

وتضم سلة خامات أوبك التي تعد مرجعا في قياس مستوى الإنتاج 14 نوعا وهي خام صحاري الجزائري، والخام العربي الخفيف السعودي، وخام التصدير الكويتي، وخام مربان الإماراتي، والايراني الثقيل، والبصرة الخفيف العراقي، وخام السدر الليبي، وخام بوني النيجيري، وخام  ميرايات الفنزويلي، وجيرا سول الانغولي، ورابي الخفيف الغابوني، وأورينت الاكوادوري، وزافيرو لغينيا الاستوائية، و جينو الكونغولي.

وكانت اسعار الذهب الاسود قد  عرفت تحسنا خلال  جلسة الثلاثاء  ظل التوترات  الجيوسياسية مع ايران و مخاوف من نمو الطلب.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت تسليم  سبتمبر  ب 08ر0 بالمائة لتنتهي عند  16 ر64 دولار  مقارنة بإغلاق الاثنين.

أما في نيويورك، فقد ارتفع خام غرب تكساس الوسيط الامريكي  تسليم اوت ب  29ر0 بالمائة ليغلق عند 83ر57 بالمائة.

وحسب بعض المحللين فان الخطر بشان ايران موجود و كان الرئيس الامريكي دونالد ترامب قد  حذر امس الثلاثاء ايران و طلب منها اخذ الحيطة دون تقديم توضيحات أخرى.

وكانت ايران  قد  الاثنين الفارط  باستئناف تشغيل الطرد المركزي التي توقفت عن العمل و تخصيب اليورانيوم بدرجة نقاء 20 بالمائة في تحرك يعزز التهديدات للاتفاق النووي المبرم في 2015 و الذي تخلت عنه واشنطن العام الماضي.

هذا و تبقى اوبك و حلفائها يواصلون جهودهم لدعم السوق حيث يتوقع  بعض المحللين ان تتماسك اسعار النفط جيدا في الاشهر المقبلة او لن تهوي على الاقل.

وكانت المنظمة  و حلفائها  قدر قرروا  خلا ل اجتماعها الوزاري السادس المنعقد  الاسبوع الفارط بفيينا  تمديد  الاتفاق القاضي بتخفيض الانتاج و ذلك لفترة اضافية  تدوم 9 اشهر بداية من 1 يوليو  الى غاية 31 مارس 2020 .

يذكر ان منظمة أوبك  قد اتفقت في ديسمبر 2018  مع عشرة بلدان منتجة خارجها وعلى رأسها روسيا على تخفيض مشترك لإنتاجها بمعدل 2ر1 مليون برميل يوميا ابتداء من الفاتح يناير 2019 لمدة ستة أشهر (تخفيض 800.000 برميل يوميا من طرف بلدان اوبك و 400.000 برميل يوميا من طرف البلدان المنتجة خارجها) و الذي انتهت آجاله في 30 يونيو الفارط.

من جهة أخرى، تمت المصادقة على  مشروع اطار  تعاون طويل الأجل بين دول أوبك والدول غير الأعضاء في المنظمة سمي ب ” ميثاق التعاون” و الذي سيسمح باستكمال الحوار الفعال بين البلدان المعنية ببيان التعاون على المستويين الوزاري و التقني.       تجدر الاشارة انه من المنتظر ان تعقد المنظمة و حلفائها اجتماعاتها المقبلة عدة اجتماعات في 5 و 6 ديسمبر المقبلين بالعاصمة النمساوية فيينا لتقييم أوضاع السوق النفطية .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

محمد عرقاب،وزير الطاقة: “نسعى الى انتاج الكهرباء عن طريق…الطاقة النووية !”

 اكد وزير الطاقة, محمد عرقاب اليوم الاحد ان الجزائر تسعى مستقبلا الى انتاج الكهرباء عن ...

وزير المالية: “الدولة اتخذت التدابير اللازمة للحفاظ على أداة الانتاج و مناصب عمل المؤسسات الاقتصادية التي سجن مالكيها”

 أكد وزير المالية, محمد لوكال ان الدولة اتخذت التدابير اللازمة التي من شانها الحفاظ على ...