اخر الاخبار
الرئيسية » ثقافة » مشروع فيلم “الامير القادر” يبقى قائما

مشروع فيلم “الامير القادر” يبقى قائما

 اكد وزير الثقافة عز الدين ميهوبي يوم الخميس بالجزائر العاصمة ان مشروع انجاز فيلم حول سيرة مؤسس الدولة الجزائرية الحديثة الامير عبد القادر مازال “قائما” موضحا ان الحساب المالي المخصص لهذا العمل السينمائي “مجمد” حاليا.

وأوضح الوزير -في رده على سؤال شفوي للنائب يوسف برشيد خلال جلسة علنية بالمجلس الشعبي الوطني- أن   المشروع الذي  كلفت بإنجازه في البداية الوكالة الجزائرية للإشعاع الثقافي “جمد” لأسباب “تقنية” و “لوجيستيكية” تتعلق اساسا بالسيناريو و الديكور قبل ان يعاد بعث انجاز هذا العمل في  2011  بتمويل من الديوان الوطني لحقوق المؤلف و الحقوق المجاورة (اوندا) يقدر بـ مليارين (2) دينار.

و اكد السيد ميهوبي ان الحساب المخصص لتمويل الفيلم “مجمد” حاليا و “لا يمكن للوزارة التصرف فيه” لانتاج مشروع فيلم اخر موكدا ا ن الفيلم حول الامير عبد القادر يبقى “قائما إلى  حين توفر السيولة المالية” لإنجاز فيلم عالمي “يليق بمكانة و قيمة الامير عبد القادر” .

و أضاف ميهوبي ان المبلغ الذي خصص للمخرج و المنتج “تم بعقود موثقة” بين الوكالة الجزائرية للإشعاع الثقافي (أرك) و المنتج الفرنكو-امريكي الذي “تحصل على المبلغ المتفق عليه” بين الطرفين.

و في رده على سؤال للنائب عن التجمع الوطني الديمقراطي نورة لبيض حول “الإجراءات المتخذة من اجل ترميم مسجد سيدي غانم” بولاية ميلة، اكد ميهوبي  ان وزارته قامت مؤخرا برصد ميزانية تقدر بـ “140” مليون دينار لترميم هذا المعلم التاريخي العتيق الذي يعد ثاني أقدم مسجد في افريقيا و المغرب العربي.

و اوضح الوزير انه تم الشروع في تعيين مكتب دراسات جزائري مختص لإعداد دراسة انطلقت “فعلا” بعد رفع التجميد على عملية  ترميم مسجد “سيدي غانم ” المسجلة منذ 2008.

و يعد مسجد “سيدي غانم” –الذي بني على أنقاض كنيسة رومانية من طرف الصحابي ابو المهاجر الدينار سنة 59 هجري الموافق لـ678  ميلادي- من اقدم المساجد الافريقية  التي تعود الى الفتوحات الاسلامية في شمال افريقيا.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تيزي وزو: افتتاح الطبعة ال17 للمهرجان الثقافي الوطني للفيلم الأمازيغي  

افتتحت الطبعة ال17 للمهرجان الثقافي الوطني للفيلم الأمازيغي اليوم الخميس بالمسرح الجهوي كاتب ياسين بتيزي ...

ابراز دور مولود معمري في الحفاظ على الموروث الثقافي الأمازيغي

 أشاد المشاركون في الطاولة المستديرة، يوم الثلاثاء، التي نظمتها دار الثقافة بتيزي وزو بعنوان “تفكير ...