اخر الاخبار
الرئيسية » الجزائر » مسيرات شعبية بولايات الوطن للجمعة التاسعة للمطالبة بـ انتقال حقيقي وديمقراطي

مسيرات شعبية بولايات الوطن للجمعة التاسعة للمطالبة بـ انتقال حقيقي وديمقراطي

 خرج مئات الآلاف المواطنين اليوم الجمعة في مسيرات سلمية حاشدة بولايات الوطن لتاسع جمعة على التوالي للمطالبة ب”انتقال حقيقي وديمقراطي” و “رحيل رموز النظام” و”محاربة الفساد” و “من أجل استقلال العدالة والقضاة” و “الشعب مع الجيش لمحاربة العصابات”.

فبعواصم ولايات وسط البلاد، خرج آلاف المواطنين الذين كانوا يحملون الرايات الوطنية في مسيرات سلمية للمطالبة ب”رحيل رموز النظام” أو ما أسموه “باقي الباءات” و ترسيخ العدل بين كافة أطياف المجتمع”، رافضين محاولة “بلورة النظام السابق و الإبقاء عليه”.

كما شارك بولاية المدية عشرات العناصر من الحرس البلدي و الدفاع الذاتي سابقا دعما لمطالب هذه المسيرات مطالبين الجيش الوطني الشعبي بالوقوف مع الشعب، معتبرين أن “معركة الشعب و الجيش هي واحدة ضد القوى غير دستورية التي تحاول البقاء في النظام”.


وتزامنت مسيرات الجمعة بكل من ولايتي تيزي وزو و بجاية و بومرداس مع احياء الذكرى للربيع الامازيغي (20 ابريل 1980)، حيث حيا مناضلو مسألة الهوية ذكرى شهداء الربيع الأسود و وقف المتظاهرون دقيقة صمت ترحما على أرواحهم.

كما لوحظ تأدية أغاني فنان الأمازيغية و الديمقراطية معطوب لوناس الذي شاركت أرملته، نادية، في مسيرة بجاية، إلى جانب تشغيل هذه الأغاني من طرف المحلات و سائقي السيارات بهاتين الولايتين.

ورفع المتظاهرون شعارات “من أجل جزائر متصالحة مع تاريخها” و “النظام قاتل” و “أولاش السماح أولاش” و هي نفس الشعارات التي تم رفعها خلال الربيع الامازغي و الأسود الى جانب الشعارات التي يحملها المتظاهرون خلال الحراك الشعبي الذي انطلق في 22 فبراير الفارط على غرار “سيستام ديقاج”.

وكانت تعبئة مواطني ولايات شرق البلاد للجمعة التاسعة على التوالي في الموعد مع تجدد المسيرات الشعبية والسلمية لتؤكد التزاماتها بمطالبها الأولى المتمثلة في “التغيير الجذري للنظام” و “رحيل الوجوه ذات الصلة بالنظام” و “الانتقال الحقيقي والديمقراطي”.

فبكافة مدن ولايات شرق البلاد تحولت المجموعات الصغيرة من المواطنين الذين بدؤوا في التجمع والتوجه نحو مراكز هذه المدن لتتحول إلى حشود ضخمة مباشرة بعد صلاة الجمعة حيث عبروا الشوارع الرئيسية لمدنهم مطالبين باحترام إرادة الشعب.

وقد دعا الشباب والنساء اللاتي حضرن بقوة القضاة إلى تحمل مسؤولياتهم رافعين شعارات كتب عليها “لا نريد وقفات إنما فتح ملفات” و “يا قاضي الشعب غير راض”، رافضين مبادرة الندوة الوطنية التي أطلقها رئيس الدولة بالنيابة هاتفين “لا للرسكلة”.

كما رددت حناجر آلاف المواطنين المتظاهرين أغاني وطنية وشعار “جيش شعب خاوة خاوة” مجددين طلبهم بمغادرة “وجوه النظام” و الباءات الثلاث (عبد القادر بن صالح و نور الدين بدوي و معاد بوشارب) منددين بتعيين الرئيس الجديد للمجلس الدستوري و معبرين عن التزامهم بالوحدة الوطنية وبمطالب المواطنين.

أما بولايات غرب الوطن فجدد المتظاهرون للجمعة التاسعة على التوالي مطالبهم الرئيسية المتمثلة في “التغيير الجذري للنظام بأكمله” و”رحيل جميع رموز النظام” و”مكافحة الفساد”.

ولم تمنع الأمطار التي تهاطلت على المدن الغربية عشرات الآلاف من المواطنين من مختلف الفئات العمرية والفئات الاجتماعية المختلفة وأحيانًا أفراد من أسرة بأكملها من المشاركة في هذه المسيرة مباشرة بعد نهاية صلاة الجمعة، حيث رفعوا العلم الوطني ولافتات أخرى كُتب عليها شعارات مثل “من أجل استقلال العدالة والقضاة” و “الشعب مع الجيش لمحاربة العصابات” و “النضال بلا هوادة ضد الفساد”، مطالبين أيضا ب”رحيل الباءات المتبقية” و”استقلالية العدالة”.

نفس الأجواء عاشتها مدن ولايات جنوب البلاد، حيث خرج عشرات الآلاف من المواطنين في مسيرات حاشدة للجمعة التاسعة مطالبين  بـ”انتقال حقيقي وديمقراطي” و ” التغير الجذري للنظام” و”محاربة الفساد” و هاتفين “جيش شعب خاوة خاوة” و رافضين التدخل الأجنبي في الشؤون الداخلية للوطن.

وعرفت المسيرات بكافة ولايات الوطن تواجد كثيف لعناصر الأمن في حين لم تخلو كالعادة هذه المظاهرات من المشاهد التي تبرز تحضر ووعي كبيرين لدى المتظاهرين سواء فيما يخص احترام إشارات المرور وعدم عرقلة حركة سير المركبات أو بالنسبة للمحيط والبيئة من خلال تطوع بعض الشباب لجمع النفايات و توزيع المياه و الاكل على المتظاهرين.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

قايد صالح: جهود الجيش الوطني الشعبي مكنت من الحفاظ على كيان الدولة الوطنية

 أكد الفريق أحمد قايد صالح نائب وزير الدفاع الوطني، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي بورقلة، ...

رئاسيات 4 جويلية: انتهاء آجال ايداع الترشيحات يوم السبت المقبل

تنتهي أجال ايداع التصريح بالترشح لرئاسة الجمهورية لدى المجلس الدستوري تحسبا للانتخابات الرئاسية ل4 يوليو ...