اخر الاخبار
الرئيسية » الجزائر » في حين تسرع السلطات من تدابير تنظيم الاقتراع الرئاسي، الحراك الشعبي يرد بقوة

في حين تسرع السلطات من تدابير تنظيم الاقتراع الرئاسي، الحراك الشعبي يرد بقوة

تجددت المظاهرات في عدة مدن جزائرية في الجمعة 30 على التوالي للحراك الشعبي الذي تشهده البلاد منذ أكثر من ستة أشهر للمطالبة برحيل بقايا النظام .

وتتزامن تظاهرات الجمعة 30 مع شروع السلطات  في التحضير لتنظيم انتخابات الرئاسة قبل نهاية العام الجاري.

وبحسب العديد من المراقبين، فقد خرجت حشود من المتظاهرين بعد صلاة الجمعة، في عدة مدن  مثل العاصمة ووهران وقسنطينة وتيزي وزو استجابة لدعوات عبر شبكات التواصل الاجتماعي للتظاهر من أجل إعلان التمسك بمطالب الحراك الذي انطلق في 22 فبراير الماضي.

وتجددت شعارات يرفعها المتظاهرون في كل جمعة من الحراك مثل “سلمية سلمية” و”لا انتخابات مع العصابات” و”نريد تغييرا جذريا للنظام” و”ماناش حابسين ” و”من أجل دولة مدنية ديمقراطية”.

وتزامنت هذه المظاهرات مع تسريع السلطات من وتيرة إعداد النصوص الخاصة بالانتخابات بعد دعوة قائد الأركان الفريق أحمد قايد صالح، إلى ضرورة تنظيم الانتخابات الرئاسية قبل نهاية السنة؛ “لأن الوضع لا يحتمل التأخير”.

وصادق البرلمان بغرفتيه (المجلس الشعبي الوطني ومجلس الأمة) الخميس والجمعة، على مشروع قانون إنشاء لجنة عليا للانتخابات، لأول مرة في تاريخ البلاد، إلى جانب تعديلات على قانون الانتخاب تمهيدا للاقتراع الرئاسي.

وأغلب هذه التعديلات وردت في تقرير لهيئة الوساطة والحوار، الذي رفعته قبل أيام لرئيس الدولة المؤقت عبد القادر بن صالح، بعد أسابيع من المشاورات مع جزء من الطبقة السياسية بعد رفض أحزاب معارضة لقاءها بدعوى أنها ركزت على ملف الانتخابات دون الخوض في الأزمة.

وتعيش البلاد على وقع تسريبات حول قرب استقالة وشيكة لرئيس الوزراء نور الدين بدوي، الذي يطالب الشارع برحيل حكومته كخطوة تهدئة من قبل السلطات لتوفير الأجواء المناسبة للانتخابات، لكن هذه المعلومات لم تتأكد رسميا.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

محمد جميعي رهن الحبس الاحتياطي في سجن الحراش

 أمر قاضي التحقيق، لدى محكمة سيدي امحمد (الجزائر العاصمة) يوم الخميس، بإيداع النائب محمد جميعي ...

في خطاب جديد، قايد صالح يواصل تصديه “للعصابة” و يعلن عن تدابير جديدة لدخول العاصمة يوم الجمعة

 أكد نائب وزير الدفاع الوطني, رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي, الفريق أحمد قايد صالح, يوم ...