اخر الاخبار
الرئيسية » دولي » عبد الفتاح مورو يترشح رسميا لمنصب رئيس الجمهورية التونسية

عبد الفتاح مورو يترشح رسميا لمنصب رئيس الجمهورية التونسية

 قدم عبد الفتاح مورو نائب رئيس حركة النهضة التونسية ورئيس البرلمان بالنيابة، اليوم الجمعة، رسميا ، ملف ترشحه لخوض الانتخابات الرئاسية المُبكرة المُقررة في 15 سبتمبر المُقبل ، إلى الهيئة العليا المستقلة للانتخابات.

ورافق مورو إلى مقر الهيئة العليا المستقلة للانتخابات ، عدد من قادة حركة النهضة ، يتقدمهم رئيسها راشد الغنوشي ورئيس مجلس الشورى عبد الكريم الهاروني ، ورئيس كتلتها النيابية نورالدين البحيري.

واعتبر مورو في تصريحات للصحفيين ، أن المرحلة المُقبلة “تستوجب توحيد كافة الجهود ، وتجميع الكفاءات لخدمة تونس”، قائلا في هذا السياق “أتشرف بأن أضع نفسي في هذه المرحلة في خدمة مجددة لوطني، وأملي كبير في أن أصل لذلك”.

وأشار إلى أنه تمكن من جمع كافة أنواع التزكيات، وهي تزكية 10 آلاف مواطن وتزكية 40 رئيس بلدية وتزكية 10 نواب بالبرلمان.  

وكان مجلس شورى حركة النهضة قرر خلال اجتماع عقده الثلاثاء الماضي ، ترشيح عبد الفتاح مورو لخوض الاستحقاق الرئاسي وذلك بأغلبية مريحة ، حيث صوت لصالح هذا الترشح 98 عضوا من أصل 150 عضوا هو عدد أعضاء مجلس الشورى.

ويُعتبر عبد الفتاح مورو الذي يتولى حاليا منصب رئيس مجلس نواب الشعب (البرلمان) بالنيابة، واحدا من مؤسسي حركة النهضة، حيث ساهم مع راشد الغنوشي في تأسيس حركة “الاتجاه الاسلامي” التي أصبح اسمها لاحقا حركة النهضة.

وبهذه الخطوة ، يكون عبد الفتاح مورو (71 عاما)، أول مرشح للانتخابات الرئاسية في تاريخ حركة النهضة التي تأسست في العام 1981.

وكان رئيس الحكومة التونسية يوسف الشاهد، قدم صباح اليوم  رسميا ملف ترشحه للانتخابات الرئاسية التي يتنافس فيها كذلك وزير الدفاع المستقيل عبد الكريم الزبيدي، والرئيس المؤقت السابق منصف المرزوقي، ورجل الأعمال صاحب قناة “نسمة تي في” الخاصة رئيس حزب “قلب تونس” نبيل القروي، والمُعارض اليساري حمة الهمامي. 

وبعد تقديم مرشح حركة النهضة ملف ترشحه، توافد العديد من الشخصيات السياسية والحزبية على مقر الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، لتقديم ملفات الترشح لهذا الاستحقاق الرئاسي.

وقدم محسن مرزوق رئيس حركة “مشروع تونس”، ملف ترشحه، إلى جانب شخصيات أخرى منها سعيد العايدي رئيس حزب “بني وطني”، ومحافظ تونس السابق عمر منصور ، ورئيس تحرير “مجلة المجتمع المدني” صادق شرف، إلى جانب عدد من المستقلين.

وارتفع بذلك عدد الذين تقدموا بملفات ترشحهم للسباق الرئاسي ، ليتجاوز الـ70 شخصا ، وهو رقم مرشح للارتفاع خلال الساعات القادمة، أي قبل غلق باب قبول ملفات الترشح الذي سيكون في حدود الساعة السادسة من مساء اليوم بالتوقيت المحلي (17:00 بتوقيت غرينتش).

 وستُعلن الهيئة العليا المستقلة للانتخابات التونسية في نهاية شهر أغسطس الجاري ، أسماء المُرشحين النهائيين لهذه الانتخابات.

وتبدأ الحملات الانتخابية في الثاني من شهر سبتمبر المقبل، لتتواصل حتى الثالث عشر من الشهر نفسه.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

المجلس العسكري السوداني و”الحرية والتغيير” يوقعان بالأحرف الأولى الوثيقة الدستورية

وقع كل من المجلس العسكري الانتقالي في السودان وقوى “إعلان الحرية والتغيير” يوم أمس على ...

تشكيل الحكومة المدنية الانتقالية في السودان سيبدأ بتعيين أعضاء مجلس السيادة ورئيس الوزراء

 كشفت قوى إعلان الحرية والتغيير في السودان اليوم السبت أن تشكيل الحكومة المدنية الانتقالية سيبدأ ...