اخر الاخبار
الرئيسية » ثقافة » تيزي وزو: افتتاح الطبعة ال17 للمهرجان الثقافي الوطني للفيلم الأمازيغي  

تيزي وزو: افتتاح الطبعة ال17 للمهرجان الثقافي الوطني للفيلم الأمازيغي  

افتتحت الطبعة ال17 للمهرجان الثقافي الوطني للفيلم الأمازيغي اليوم الخميس بالمسرح الجهوي كاتب ياسين بتيزي وزو بحضور وزير الثقافة عز الدين ميهوبي و السلطات المحلية.

وتميز حفل الافتتاح بعرض الفيلم القصير “مقعد عمومي” للفقيد جمال علام الذي كرست له هذه الطبعة و هو الفيلم الذي تم اخراجه في 2012 و نال جائزة الزيتونة الذهبية في الطبعة ال13 لذات المهرجان.

وخلال الكلمة الافتتاحية، أشاد الوزير بانعقاد الطبعة ال17 التي “تكرس الحركية الثقافية” التي تميز ولاية تيزي وزو معلنا بالمناسبة عن استعداد دائرته الوزارية لتقديم المساعدة و الدعم الضروريين من أجل انجاح هذه التظاهرات الثقافية.

في هذا الصدد، قال السيد ميهوبي “قررنا تقديم المزيد من المساعدة في قدر المستطاع لمختلف التظاهرات الثقافية المنظمة هنا في تيزي وزو المدينة التي تتنفس الثقافة” حيث أعلن بهذه المناسبة عن قرار التكفل بتزويد مسرح الهواء الطلق بالوسائل اللوجستية و التقنية ” حتى يكون عمليا خلال شهر رمضان”، كما قال.

ومن جهته، اعتبر محافظ المهرجان عمار تريباش أن هذه التظاهرة هي “عرس السينما الأمازيغية التي تمثل الكثير بالنسبة للجزائريين و الأمازيغ حيثما وجدوا”  كما تشكل أيضا ” فضاء التقاء لتبادل الخبرات”.

ويتنافس 23 فيلماً على جائزة الزيتونة الذهبية التي تعد أعلى تتويج خاص بالمهرجان الثقافي الوطني السنوي للفيلم الأمازيغي الذي يمتد الى 4 مارس القادم و يتعلق الأمر بأربعة أفلام طويلة و 10 أفلام قصيرة و 6 أفلام وثائقية وثلاثة رسوم متحركة في مختلف الأنواع : القبائلي و الشاوي و المزابي.

وسيتم عرض هذه الأفلام بمعدل ثلاث حصص يومية، واحد في الصباح و اثنين بعد الظهر.

كما ستنظم أربع ندوات حول السينما من تنشيط سليم عقار و سعيد ولد خليفة وعلي موزاوي و أحمد بجاوي خلال هذا المهرجان.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

عبد القادر شاعو يختتم بالجزائر العاصمة تظاهرة “المشهد الجديد لأغنية الشعبي”

اختتمت مساء أمس الأحد بالجزائر العاصمة تظاهرة “المشهد الجديد لأغنية الشعبي” التي نظمتها الوكالة الجزائرية ...

حمدي بناني في حفل فني ساهر بالجزائر العاصمة

أحيا مغني المالوف العنابي حمدي بناني سهرة أمس الجمعة بقصر الثقافة مفدي زكريا بالجزائر العاصمة ...