اخر الاخبار
الرئيسية » الجزائر »   تقرير برلماني : 500 ألف حركى وعائلاتهم ما زالوا ملتزمين وأوفياء لفرنسا

  تقرير برلماني : 500 ألف حركى وعائلاتهم ما زالوا ملتزمين وأوفياء لفرنسا

ذكر تقرير برلماني فرنسي أن تعداد الحركى وعائلاتهم (زوجات وأولاد) يصل إلى 500 ألف شخص على تراب البلاد، مشيرا إلى أن الحركى عند الاستقلال كانوا في حدود 70 ألفا، تم استقبال 60 ألفا منهم في فرنسا في محتشدات.

وفي هذا الإطار يشير مقترح قرار بالجمعية الوطنية ، يهدف إلى تفعيل اعتراف الأمة الفرنسية تجاه الحركى، مؤرخ في 20 نوفمبر 2018، إلى أن  الحركى الذين كانوا بجانب القوات الفرنسية في الجزائر، قد تم التخلي عنهم، وكانوا عرضة لعمليات انتقام دموية منت طرف الوطنيين الجزائريين.

وورد في ذات الوثيقة التي تحوز “دزاير-بلادي” على نسخة منها، أن 60 ألف حركي تم استقبالهم على التراب الفرنسي، حيث تم إيواؤهم لسنوات في مخيمات مؤقتة، موضحا إن تعداد الحركى وعائلاتهم اليوم يقدر بـ 500 ألف شخص، وهم مندمجون بشكل جيد في المجتمع.

وذهب معدو التقرير البرلماني بالجمعية الوطنية أبعد حين وصف تعداد الحركى المقدر بـ 500 ألف بأنه “ما زال ملتزما ووفيا لفرنسا”، رغم أن عدد الذين عايشوا تلك الفترة (في إشارة للحرب التحريرية)، في تناقص مستمر.

ووقع على مقترح القرار 29 نائبا بالبرلمان الفرنسية (الجمعية الوطنية) من تشكيلات سياسية مختلفة.

وكشف مقترح القرار بالمقابل أنه بنهاية العام الجاري، سيقدم فريق العمل حول الحركى إلي يرأسه دومينيك صو، تقريره الخاص حول هذا الملف وهو يتضمن العديد من المقترحات.

ومن بين المقترحات التي تسربت وتضمنها هذا المقترح البرلماني الفرنسي نقرأ، تفعيل الاعتراف الكلي بما تعرض له الحركى وعائلاتهم سواء في الجزائر أو عند استقبالهم في المخيمات على التراب الفرنسي.

وسيتضمن تقرير فريق العمل أيضا جعل تاريخ 25 سبتمبر من كل عام كيوم وطني لتكريم الحركى، وإصلاح الأضرار المادية والمعنوية التي تعرض لها الحركى الذين تم التخلي عنهم وذبحهم في الجزائر مع عائلاتهم، أو تم إيواؤهم في محتشدات مؤقتة على التراب الفرنسي.

وكان مشروع قانون الموازنة العامة الفرنسي لسنة 2019، قد رفع المخصصات المالية لصالح الحركى وعائلاتهم وقدماء المحاربين الذين تم عملوا في الجزائر بعد اتفاقيات ايفيان، وتحديدا ما بين 3 جويلية 1962، و1 جويلية 1964.

وائل.ح

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

أي تضامن فني مع كمال بوعكاز في محنته !

منذ أن تم توقيف الفنان كمال بوعكاز في القضية المعروفك ب “أمير ديزاد” نظمت تظاهرتان ...

حركة مجتمع السلم تمشي مع تركيا و تنتقد زيارة ابن سلمان للجزائر

علقت حركة مجتمع السلم (أكبر حزب إسلامي في الجزائر)، السبت، على الزيارة المرتقبة لولي العهد ...