اخر الاخبار
الرئيسية » دولي » الصحراء الغربية: كوهلر يلتقي جبهة البوليساريو مطلع شهر مارس ببرلين

الصحراء الغربية: كوهلر يلتقي جبهة البوليساريو مطلع شهر مارس ببرلين

 من المقرر ان يلتقي مبعوث الأمم المتحدة للصحراء الغربية، هورست كوهلر و جبهة البوليساريو في مطلع شهر مارس ببرلين (ألمانيا) تحسبا للمائدة المستديرة الثانية التي ستنظم بسويسرا خلال الشهر الموالي، حسبما علم اليوم الاثنين من مصادر مقربة من الملف.

ويندرج هذا اللقاء المزمع تنظيمه خلال الأسبوع الأول من شهر مارس في إطار المشاورات الثنائية التي ينوي الرئيس الألماني الأسبق عقدها مع طرفي النزاع (جبهة البوليساريو و المغرب) و بلدان الجوار من اجل التحضير للمائدة المستديرة الثانية.

وأكدت ذات المصادر انه لم يتم اقتراح أي جدول أعمال في هذه المرحلة.

و كان السيد كوهلر قد نظم في شهر ديسمبر الأخير مائدة مستديرة أولى بعد ست سنوات من توقف المفاوضات حول وضع الصحراء الغربية وتعود آخر مرة اجتمعت فيها جبهة البوليساريو و المغرب حول ذات المائدة من المفاوضات الى شهر مارس 2012 بمانهاست (بالقرب من نيويورك) و منذ ذلك الحين بقي مسار السلام على حاله.

وقد أعرب المبعوث الاممي عن تفاؤله الكبير بعد ذلك الاجتماع مؤكدا ان حلا سلميا في الصحراء الغربية يعتبر “ممكنا”.

لا أن عراقيل لازالت قائمة وينبغي تجاوزها من اجل وضع مسار السلام بشكل نهائي على السكة على غرار عروض إجراءات الثقة التي رفضها المغرب خلال اجتماع جنيف.

كما رد الجانب المغربي بسلبية على عرض جبهة البوليساريو بتحرير السجناء السياسيين و السماح لملاحظي حقوق الإنسان بزيارة الأراضي المحتلة و التوقف عن نهب الموارد الطبيعية الصحراوية.

من جانبها اعتبرت جبهة البوليساريو هذا الرفض بمثابة دليل على “عدم الاهتمام بإحراز تقدم في مسار السلام”.

ويحظى المسؤول الاممي بدعم واسع من مجلس الامن الدولي من اجل اتخاذ إجراءات ثقة تنص على نزع الألغام و التقاء العائلات المشتتة، حسبما أكده السفير الألماني بالأمم المتحدة كريستوف هوسغن.

ويخضع طرفا النزاع الى ضغوط  من اجل التقدم في المسار الاممي قبل انتهاء عهدة بعثة الأمم المتحدة لتنظيم استفتاء تقرير المصير بالصحراء الغربية (مينورسو) بتاريخ 30 ابريل 2019.

أما الولايات المتحدة صائغة اللوائح الأممية حول الصحراء الغربية فقد صرحت في نهاية شهر أكتوبر على اثر المصادقة على اللائحة التي تمدد عهدة المينورسو انه لا يمكن ان يكون هناك وضع في الصحراء الغربية و أن طرفي النزاع مطالبين بالبقاء متمسكين بالمفاوضات إلى غاية استكمال المسار السياسي.

ما سفيرها المساعد لدى الأمم المتحدة، جوناثان كوهين فقد أوضح حينها أن مجلس الأمن الدولي مطالب بتقديم “دعمه للمبعوث الشخصي كوهلر في جهوده من اجل التوصل الى حل سياسي عادل و دائم و مقبول من الجانبين يسمح بتقرير مصير شعب الصحراء الغربية”.

كما اوضح السيد كوهين ان “التمديد (…) بستة اشهر يدل على إصرارنا على تقدم المفاوضات بسرعة و بنية حسنة و بدون شروط مسبقة” و “التأكيد بوضوح كذلك على أن مجلس الأمن الدولي لن يترك الصحراء الغربية و المينورسو يقعان في طي النسيان”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

ليبيا : قوات حكومة الوفاق  الوطني تتحصل على عشرات المصفحات

أعلنت حكومة الوفاق الوطني الليبية مقرها طرابلس أمس السبت أنها تحصلت على عشرات المصفحات دعما ...

أحزاب وقوى سياسية سودانية تعلن رفضها لأي اتفاق يتم بين المجلس العسكري الانتقالي وقوى الحرية والتغيير

أعلنت مجموعات من الاحزاب والقوى السياسية في السودان “رفضها القاطع” لأي اتفاق يتم بين المجلس ...