اخر الاخبار
الرئيسية » دولي » السودان: اتفاق بين المجلس العسكري الحاكم والمحتجين على هيئة حكم جديدة

السودان: اتفاق بين المجلس العسكري الحاكم والمحتجين على هيئة حكم جديدة

 أعلن وسيط الإتحاد الإفريقي، يوم الجمعة، أنه تم التوصل الى إتفاق بين المجلس العسكري الحاكم وقادة الاحتجاجات في السودان حول الهيئة التي يُفترض أن تقود المرحلة الانتقاليّة المقبلة.

وقال وسيط الاتحاد الإفريقي، محمد الحسن لبات، خلال مؤتمر صحافي، إن المجلس العسكري الحاكم و”تحالف الحرّية والتغيير” الذي يقود حركة الاحتجاج، اتّفقا على” إقامة مجلس للسيادة بالتناوب بين العسكريّين والمدنيّين ولمدّة 3 سنوات قد تزيد قليلاً “.

و أضاف أن الطرفين اتّفقا أيضاً على إجراء “تحقيق دقيق شفاف وطني مستقل حول مختلف الأحداث والوقائع العنيفة المؤسفة التي عاشتها البلاد في الأسابيع الأخيرة(…) وأن الأطراف وافقت أيضاً على إرجاء إقامة المجلس التشريعي والبتّ النهائي في تفصيلات تشكيله، حالما يتمّ قيام المجلس السيادي والحكومة المدنيّة”.

و وفقاً للخطّة الانتقاليّة التي أعدّها الوسيطان الإفريقي والإثيوبي فإنّ “المجلس السيادي” سيرأسه في البداية أحد العسكريّين لمدّة 18 شهراً على أن يحلّ مكانه لاحقاً أحد المدنيّين حتّى نهاية المرحلة الانتقاليّة.

ويخوض المجلس العسكري الذي يتولى الحكم في السودان بعد عزل الرئيس عمر البشير في 11 أبريل الماضي، تجاذبات سياسيّة مع قادة الاحتجاجات منذ أشهر.

وكان لقاء ممثلي الطرفين، مساء يوم الأربعاء،بحضور وسيطي إثيوبيا والاتحاد الإفريقي، هو الأوّل منذ التفريق الدامي في الثالث من يونيو الماضي لاعتصام المتظاهرين أمام مقرّ القيادة العامة للقوات المسلحة في الخرطوم، والذي أسفر عن عشرات القتلى وأثار موجة تنديد دولية.

وأدت حملة القمع ،منذ الثالث من يونيو الماضي، إلى مقتل 136 شخصاً بينهم أكثر من مئة خلال عملية تفريق الإعتصام أمام مقرّ القيادة العامة للجيش في الخرطوم، بحسب لجنة الأطباء المركزية المقربة من حركة الاحتجاج،بينما في المقابل تتحدث السلطات عن حصيلة بلغت 71 قتيلاً منذ ذلك التاريخ.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

حوالي 820 مليون شخص يعانون من نقص التغذية خلال 2018 عام

 قال التقرير السنوي الجديد للأمم المتحدة حول حالة الأمن الغذائي والتغذية في العالم، إن حوالي ...

ليبيا: عدد ضحايا المعارك الدائرة حول طرابلس تخطى الألف قتيل

 أعلنت منظمة الصحة العالمية، اليوم الأربعاء، أن عدد ضحايا المعارك الدائرة حول العاصمة الليبية طرابلس ...