اخر الاخبار
الرئيسية » ثقافة » افتتاح مهرجان الجونة السينمائي .. خطوات للأمام

افتتاح مهرجان الجونة السينمائي .. خطوات للأمام

من الجونة فيصل شيباني : نجح مهرجان الجونة السينمائي الدولي في استقطاب نجوم وصناع السينما من مختلف دول العالم في حفل افتتاحه الذي أقيم ليلة أول أمس في مدينة الجونة، وكانت بداية الحفل بعرض كليب أغنية تم تسجيلها خصيصا للمهرجان شارك فيها العديد من الممثلين من مصر تتقدمهم يسرا ومنى زكي وشريف منير وغيرهم من الفنانين المصريين.

بدأ حفل الافتتاح الذي نشطته الاعلامية ريا ابو راشد باسلوب عفوي بدون بروتوكولات وتكلفات أعطت بحضورها اضافة لحفل الافتتاح من خلال حيويتها على المسرح ونزولها عند الفنانين والترحيب بهم بطريقتها الخاصة، قبل أن يصعد على المنصة مؤسسا المهرجان الاخوان نجيب سويرس وسميح سويرس اللذان شكرا الضيوف ورعاة المهرجان والإعلاميين والنقاد الحاضرين وتمنيا عمرا طويلا للمهرجان، وختم نجيب سويرس كلمته بقوله ان الناس تنتظر المهرجانات كونها تصنع الفرح في زمن انعدم فيه هذا الأخير وأصبح فيه العالم يعاني من انعدام للإنسانية ولهذا تم اختيار شعار الدورة “من أجل الإنسانية”.

أما مدير المهرجان انتشال التميمي فركز في مداخلته على ما راكمه المهرجان رغم عمره القصير من إنجازات واعدا بأن تكون هذه الدورة الثانية أفضل، مذكرا أن أكثر عروض المهرجان هي عروض دولية أولى أو لم يمض عليها سوى أيام فقط، وأضاف أنه رغم تزام انعقاد المهرجان مع فترة انعقاد مهرجانين سينمائيين دوليين مهمين فقد استطاع منظمو مهرجان الجونة استقطاب أسماء ونجوم مهمين في الساحة السينمائية الدولية، لافتا النظر إلى أن أهم ما تم تحقيقه كان فيما يخص مسألة الدعم والرعاة الماديين للمهرجان بحيث تم الوصول في هذا الشأن لما لم يستطع أي مهرجان سينمائي مصري أو عربي تحقيقه من قبل.

وبعد كلمات التقديم والترحيب جاءت فقرة التكريمات والتي أحدثت بها هذه السنة جائزة تقديرية جديدة باسم “عمر الشريف”، والتي تم منحها خلال هذه الدورة للنجم البريطاني كليف أوين.

وشهد الحفل كذلك تكريم المخرج الكبير داوود عبد السيد، الذي ألقى في حقه زميله يسري نصر الله كلمة وصفه فيها بشاعر السينما وبصانع الدرر، وقد كانت لحظة صعود عبد السيد لخشبة مسرح الجونة جد مؤثرة بحيث ضجت جنبات المسرح لعدة ثواني بتصفيقات حارة من طرف الجمهور الحاضر الذي وقف احتراما وتقديرا للمخرج الكبير ولعطائه الفني.

وكان آخر المكرمين هي المنتجة التونسية درة بوشوشة التي شكرت المنظمين وأبدت سعادتها بهذا التكريم قائلة انها ابتدأت حياتها المهنية كمتطوعة بمهرجان قرطاج السينمائي، خاتمة تدخلها بشكر كل المخرجين الذين اشتغلت معهم.

ووقف الحاضرون في حفل الافتتاح دقيقة صمت على روح الفنان الكبير جميل راتب الذي غادرنا قبل يومين، وتم بعدها عرض شريط قصير يحتوي على الافلام المشاركة في المسابقات الثلاثة بالمهرجان وتقديم لجان التحكيم، وتلا حفل الافتتاح مباشرة عرض فيلم “سنة أولى” للمخرج الفرنسي توماس ليليتي كفيلم افتتاح بعد ثلاثة ايام من نزوله الى قاعات السينما في فرنسا .

 

“يوم الدين” و “ولدي” في اليوم  الأول لعروض المسابقة الرسمية

تشهد فعاليات اليوم الأول لمهرجان الجونة السينمائي عرض العديد من الأفلام المميزة، منها الفيلم المصري “يوم الدين” التجربة الإخراجية الأولى للمخرج أبو بكر شوقي، ضمن مسابقة الأفلام الروائية الطويلة.

الفيلم السينمائي سمعته تسبقه بعد أن نال ترحيبا كبيرا عقب عرضه العالمي في مهرجان كان السينمائي الدولي، حيث نافس على جائزة السعفة الذهبية.

وفي المسابقة نفسها يعرض الفيلم التونسي “ولدي”، الفيلم من إخراج محمد بن عطية، وسبق أن عرض في قسم “نصف شهر المخرجين” بمهرجان كان السينمائي.

كما سيتم عرض الرائعة الدنماركية “المذنب” The Guilty ، ضمن الاختيار الرسمي خارج المسابقة ، والفيلم من بطولته جاكوب سيدرجرين، وجيسيكا ديناج ومن أخراج جوستاف موللر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

نهب الآثار يستمر: حجز 377 قطعة نقدية أثرية بحوزة رعية أجنبي

حجزت مصالح أمن دائرة القرارم قوقة (ميلة) 377 قطعة نقدية أثرية و مصابيح زيتية ونسختين ...

رحيل الفنان يوسف مزياني عن عمر ناهز 87 سنة

    توفي يوم الاحد بالجزائز العاصمة الممثلالقدير يوسف مزياني عن عمر ناهز 87 سنة ...