اخر الاخبار
الرئيسية » ثقافة » ابراز دور مولود معمري في الحفاظ على الموروث الثقافي الأمازيغي

ابراز دور مولود معمري في الحفاظ على الموروث الثقافي الأمازيغي

 أشاد المشاركون في الطاولة المستديرة، يوم الثلاثاء، التي نظمتها دار الثقافة بتيزي وزو بعنوان “تفكير وأعمال” المخلدة للذكرى الـ 30 لرحيل مولود معمري، بدور هذا الكاتب واللساني والأنثروبولوجي في الحفاظ على الموروث الثقافي واللغة الأمازيغية.

 واعتبر مدير مركز التراث الثقافي الإفريقي، سليمان حاشي الكاتب مولود معمري من العلماء الذين اشتهروا بحماية التراث والحفاظ عليه من خلال أعماله التي صبت في اللغة والثقافة والأدب، سواء تلك المتعلقة بالروايات أو دواوينه أو تحليلاته للقصائد القبائلية القديمة أو حتى عمله الأنثروبولوجي لاسيما حول “أهاليل قورارة” و “التوارق”.

 في حين تطرق أحد الفاعلين في الحركة الجمعوية، محند بختوش إلى إسهامات مؤلفات ابن قرية تاوريرت ميمون (آيت ياني) في تغطية الهوية الأمازيغية المشتركة لدول شمال إفريقيا.

وفي كلمتها الافتتاحية بمناسبة الذكرى الـ 30 لرحيل عملاق الأدب مولود معمري، ذكرت مديرة الثقافة بولاية تيزي وزو، نبيلة قومزيان، بإسهام هذا الكاتب في “الحفاظ بل وتطوير اللغة الأمازيغية من خلال أبحاثه وأعماله حول النحو ومناهج تعليم اللغة”.

كما عددت المسؤولة أبحاث مولود معمري في مجال الأنثروبولوجيا حول الثروة الثقافية واللسانية والتراثية للمجتمع الأمازيغي في شمال إفريقيا، مشيرة إلى قيام الراحل بتجميع “قصائد” أمثال “سي موح أومحند” والشيخ “محند أولحسين”. 

للإشارة، فإن هناك معرضا دائما حول مولود معمري، وكذا ناديا ثقافيا وعدة محاضرات مبرمجة في نشاطات هذا الاحتفال الذي ستتختم أشغاله يوم الخميس بوقفة تذكارية على قبر الراحل بقرية تاوريرت ميمون (ببلدية آيت يني).

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

عبد القادر شاعو يختتم بالجزائر العاصمة تظاهرة “المشهد الجديد لأغنية الشعبي”

اختتمت مساء أمس الأحد بالجزائر العاصمة تظاهرة “المشهد الجديد لأغنية الشعبي” التي نظمتها الوكالة الجزائرية ...

حمدي بناني في حفل فني ساهر بالجزائر العاصمة

أحيا مغني المالوف العنابي حمدي بناني سهرة أمس الجمعة بقصر الثقافة مفدي زكريا بالجزائر العاصمة ...